fbpx تقرير تقييمي للعملية السابعة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية - تعظيم الأثر الإنمائي | المؤسسة الدولية للتنمية | المؤسسة الدولية للتنمية

تقرير تقييمي للعملية السابعة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية - تعظيم الأثر الإنمائي

الاستفادة من المؤسسة الدولية للتنمية في تلبية الطموحات العالمية وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمتعاملين

يبحث هذا التقرير فيما حققته المؤسسة الدولية للتنمية خلال العملية السابعة عشرة لتجديد مواردها (من 1 يوليو تموز 2014 إلى 30 يونيو حزيران 2017)، ويلقي نظرة عن كثب على كيفية استمرار المؤسسة في تعظيم الأثر الإنمائي لتحقيق هذه النتائج في بيئة عالمية دائمة التغير تنطوي على تحديات. يغطي هذا التقرير ثلاثة مجالات أساسية لفهم جهود المؤسسة الدولية للتنمية والبيئة التي تعمل فيها: (1) المشهد الاقتصادي والتنموي العالمي سريع التغير؛ (2) النتائج التي تحققت من خلال أعمال المؤسسة مع البلدان المتعاملة معها والشركاء الآخرين؛ (3) جدول الأعمال غير المكتمل، الذي يتطلب التزاماً مستمراً واسع النطاق لتحقيق النتائج من خلال المؤسسة بوصفها التحالف العالمي من أجل الفقراء.

ويناقش التقرير محور التركيز الرئيسي للدورة السابعة عشرة لتجديد موارد المؤسسة وهو "تعظيم الأثر الإنمائي" الذي تم دعمه من خلال الاستفادة من موارد القطاعين العام والخاص ومعارفهما. كما يصف ما تحقق من تقدم في تنفيذ محاور التركيز الخاصة الأربعة المختارة لهذه الدورة. ومحاور التركيز الخاصة هي المجالات التي قرر المساهمون التركيز عليها وتشمل ما يلي: النمو الشامل للجميع؛ والمساواة بين الجنسين؛ وتغير المناخ؛ والدول الهشة والمتأثرة بالصراعات. تم الاتفاق مع مساهمي المؤسسة الدولية للتنمية على حزمة تمويلية لهذه الدورة وذلك خلال مشاورات تجديد الموارد عام 2013، والتي تم تلخيص نتائجها في تقرير المندوبين عن العملية السابعة عشرة لتجديد الموارد. ويناقش تقرير التقييم هذا كيف حققت المؤسسة التزامات السياسات العامة في إطار محور التركيز الرئيسي ومحاور التركيز الخاصة، وفقًا لتقرير المندوبين، ويوضحها من خلال الأمثلة. ويرد في الملحق 1 نظرة عامة كاملة على حالة التزامات السياسات العامة في نهاية العملية السابعة عشرة لتجديد الموارد.

وتوضح قصص موجزة من المؤسسة الدولية للتنمية في هذا التقرير، فضلاً عن أمثلة للمشاريع التي تم تنفيذها خلال العملية السابعة عشرة، مدى تأثير المؤسسة على مستوى كل بلد وعلى المستوى الشخصي. وبالنظر إلى أن المؤسسة تتعامل مع عملائها على المدى الطويل، وأن تنفيذ مشروعاتها يتراوح من سنة إلى سبع سنوات، فإن هذه الأمثلة غالبًا ما تتضمن مشاريع تمت الموافقة عليها خلال فترات التجديد السابقة. وحيثما تجري مناقشة برنامج عملية التجديد السابعة عشرة، ما لم يتم الإشارة إلى خلاف ذلك، يشير التقرير إلى المشروعات المعتمدة خلال هذه العملية (على الرغم من أن النتائج الطبيعية لهذه المشاريع، في معظم الحالات، لم تظهر بعد نظرا للتأخير الزمني في أعمال التنمية). ويتوفر المزيد من التفاصيل عن مشاريع ونتائج المؤسسة الدولية للتنمية على هذين الموقعين http://bit.ly/IDAProjects و http://IDA.Worldbank.org/Results.

وأخيراً، سيناقش التقرير كيف تتطور المؤسسة الدولية للتنمية - بوصفها جزءا من مجموعة البنك الدولي - وتعظم من قوة مواردها المالية والمعرفية لمساعدة المجتمع الدولي والبلدان النامية على مواجهة أصعب التحديات التي نواجهها اليوم.