fbpx التمويل | المؤسسة الدولية للتنمية | المؤسسة الدولية للتنمية

التمويل

التمويل

تُخصص أموال المؤسسة الدولية للتنمية على البلدان المتلقية وفقاً لمستويات الدخل السائدة بها، وسجل أدائها الناجح في إدارة اقتصاداتها ومشروعات المؤسسة الجاري تنفيذها لديها. والقروض التي تقدمها المؤسسة على درجة عالية من التيسير، ويعني هذا أن سعر الفائدة على اعتمادات المؤسسة إما صفر أو سعر منخفض للغاية.

2018 10 بلدان مقترضة في السنة المالية مليون دولار
إثيوبيا 3,122
بنغلاديش 2,991
نيجيريا 2,586
باكستان 1,948
كينيا 1,280‎
كوت ديفوار 987
تنزانيا 955
أوزبكستان 740
نيبال 706
أوغندا 640

تتحدد شروط الإقراض وفقا لمستوى المخاطر التي تواجه البلدان المقترضة نتيجة لمخاطر ارتفاع أعباء الديون، ومستوى نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، والجدارة الائتمانية للاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير. وتحصل البلدان المقترضة المعرضة لمخاطر ارتفاع أعباء الديون على مساعدات مالية في شكل منح بنسبة 100%، أما البلدان المعرضة لمخاطر متوسطة من ارتفاع أعباء الديون فتحصل على 50% من المساعدات في شكل منح. فيما تحصل بلدان أخرى على اعتمادات من المؤسسة الدولية للتنمية بشروط اعتيادية أو بشروط مختلطة بآجال استحقاق تبلغ 38 عاما و 30 عاما على الترتيب. وتتلقى الدول الصغيرة التمويل من المؤسسة بشروط الإقراض للاقتصادات الصغيرة بأجل استحقاق يبلغ 40 عاما.

وفي السنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2018، بلغ مجموع ارتباطات المؤسسة 24 مليار دولار (بما في ذلك ضمانات المؤسسة)، 21% منها تم تقديمها في شكل منح. وتضمنت الارتباطات الجديدة في السنة المالية 2018 ما يبلغ 206 عمليات جديدة. وقد قامت المؤسسة الدولية للتنمية منذ عام 1960 بإقراض 369 مليار دولار لما يبلغ 113 بلدا. وقد زادت الارتباطات السنوية زيادة مطردة وبلغت في المتوسط حوالي 20 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

يتم توجيه العمليات التي تمولها المؤسسة للتعليم الابتدائي، وخدمات الرعاية الصحية الأساسية، والمياه النظيفة، ومرافق الصرف الصحي، والإجراءات الوقائية البيئية، وتحسينات مناخ الأعمال، والبنية الأساسية، والإصلاحات المؤسسية. وتمهد هذه المشروعات الطريق لتحقيق النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وزيادة مستويات الدخل، وتحسين الظروف المعيشية. تركز المؤسسة الدولية للتنمية على تحقيق النمو عريض القاعدة، ويشمل ذلك:

• السياسات الاقتصادية السليمة، والتنمية الريفية، وأنشطة أعمال القطاع الخاص، والممارسات البيئية المستدامة

• الاستثمار في العنصر البشري، والتعليم، والرعاية الصحية خاصة في مجال مكافحة فيروس ومرض الإيدز والملاريا والسل

• توسيع نطاق قدرات البلدان المقترضة لتقديم الخدمات الأساسية وإرساء مبدأ المساءلة فيما يتعلق بالموارد العامة

• تحقيق التعافي من آثار الاضطرابات المدنية، والصراعات المسلحة، والكوارث الطبيعية

• تشجيع التكامل التجاري والإقليمي

القروض المقدمة من المؤسسة الدولية للتنمية حسب القطاعات في السنة المالية 2018 % من الإجمالي 1
البنية التحتية 32
الخدمات الاجتماعية 30
الإدارة العامة والقانون 21
الزراعة 6
الصناعة والتجارة 8
التمويل 2

 

1  النسب المئوية لا تطابق 100% نتيجة التقريب.