fbpx عمليات إعادة تجديد الموارد | المؤسسة الدولية للتنمية | المؤسسة الدولية للتنمية

عمليات تجديد الموارد

في حين يحصل البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) على معظم موارده المالية عن طريق الأسواق المالية العالمية، فإن المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) تحصل على مواردها المالية بصفة رئيسية عن طريق المساهمات التي تقدمها حكومات البلدان الأعضاء الأكثر ثراءً. كما تحصل المؤسسة على أموال إضافية من صافي دخل البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية ومن مدفوعات سداد الاعتمادات السابقة التي حصلت عليها البلدان المقترضة منها.

وتلتقي الجهات الشريكة مرة كل ثلاث سنوات لتجديد الموارد المالية للمؤسسة الدولية للتنمية واستعراض سياساتها. وتم وضع أحدث عملية لإعادة تجديد موارد المؤسسة، وهي العملية الثامنة عشرة، في صيغتها النهائية في ديسمبر/كانون الأول 2016، وقد أسفرت عن مستوى قياسي من موارد إعادة التجديد بلغ 53.5 مليار وحدة من حقوق السحب الخاصة (75 مليار دولار) لتمويل المشروعات على مدار فترة ثلاث سنوات من الأول من يوليو/تموز 2017 حتى 30 يونيو/حزيران 2020.

وسيمكن هذا التمويل المؤسسة الدولية للتنمية من توسيع نطاق أنشطتها التنموية بصورة كبيرة للتصدي للآثار الناجمة عن الصراعات وأوضاع الهشاشة والعنف، والنزوح القسري، وتغير المناخ، والمساواة بين الجنسين؛ وتعزيز الحوكمة وبناء المؤسسات، فضلا عن الوظائف والتحول الاقتصادي - وهي جميعا مجالات تركيز خاص على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وتحظى هذه الجهود بالتزام شامل بالاستثمار في النمو والقدرة على التحمل والتكيف والفرص.

ولتعزيز درجة الانفتاح والمساعدة على ضمان تلبية سياسات الدولية للتنمية لاحتياجات البلدان والظروف، تتم دعوة ممثلين عن البلدان المقترضة من جميع مناطق عمل المؤسسة للمشاركة في مفاوضات عملية إعادة التجديد منذ العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة. بالإضافة إلى ذلك، تقوم المؤسسة بدءاً من العملية الثالثة عشرة بنشر أوراق السياسات المرجعية على الجمهور العام، فضلا عن مسودات تقارير عمليات إعادة التجديد قبل وضعها في صيغتها النهائية.