عمليات تجديد الموارد

في حين يحصل البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) على معظم موارده المالية عن طريق الأسواق المالية العالمية، فإن المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) تحصل على مواردها المالية بدرجة كبيرة عن طريق المساهمات التي تقدمها حكومات البلدان الأعضاء الأكثر غنى. كما تحصل المؤسسة على أموال إضافية من صافي دخل البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية ومن حصيلة سداد اعتمادات المؤسسة التي حصلت عليها البلدان المقترضة في السابق.

ويلتقي الشركاء مرة كل ثلاث سنوات لتجديد الموارد المالية للمؤسسة واستعراض سياساتها. وقد تم إنجاز العملية السابعة عشرة لتجديد موارد المؤسسة، وهي الأحدث في سلسلة عمليات التجديد، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2013، وأسفر ذلك عن تعبئة مستوى قياسي من الموارد قدره 34.6 مليار وحدة من وحدات السحب الخاصة (52.1 مليار دولار) لتمويل مشاريع المؤسسة خلال فترة تمتد لثلاثة أعوام من الأول من يوليو/تموز 2014 حتى 30 يونيو/حزيران 2017. ويشمل هذا المبلغ مساهمات في شكل منح من الشركاء، وحصيلة سداد الاعتمادات، وتحويلات من مجموعة البنك الدولي، وقروض ميسرة من الشركاء. وبلغت مساهمات الشركاء 17.3 مليار وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة (26.1 مليار دولار). وبالإضافة إلى ذلك، قدم الشركاء 2.9 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (4.4 مليار دولار) في شكل قروض شركاء ميسرة، ومساهمات لمبادرة تخفيض الديون متعددة الأطراف (MDRI) قدرها 3 مليارات وحدة سحب خاصة (4.5 مليار دولار)، وذلك لتغطية التكاليف التي تكبدتها المؤسسة لتخفيف أعباء الديون. وبلغت حصيلة سداد الاعتمادات، بما في ذلك عمليات السداد الطوعي قبل حلول مواعيد الاستحقاق، 9.5 مليار وحدة سحب خاصة (14.3 مليار دولار). وبلغت تحويلات البنك الدولي من البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية 2.1 مليار وحدة سحب خاصة (3.2 مليار دولار). وحضر الشركاء اجتماع استعراض منتصف المدة للعملية السابعة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في داكار بالسنغال في الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وذلك لمراجعة التقدم المحرز في هذه العملية.

ولزيادة درجة الانفتاح والمساعدة على ضمان استجابة سياسات المؤسسة للاحتياجات والأوضاع القطرية، تتم - منذ العملية الثالثة عشر- دعوة ممثلين عن البلدان المقترضة من جميع مناطق عمل المؤسسة للمشاركة في مفاوضات إعادة التجديد. وقد شارك تسعة ممثلين عن البلدان المقترضة في مفاوضات العملية السادسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة. وبالإضافة إلى ذلك، يجري منذ العملية الثالثة عشرة نشر أوراق السياسات الأساسية على الجمهور العام، وكذلك مسودات تقارير إعادة التجديد قبل وضعها في صيغتها النهائية.