العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية

يجتمع المانحون كل ثلاث سنوات لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية واستعراض إطار سياساتها.

وعادةً ما تتألف عملية تجديد الموارد من أربعة اجتماعات رسمية تُعقد على امتداد عام واحد. وفضلاً عن مسؤولي الحكومات المانحة (وهم من يُعرفون بمندوبي المؤسسة الدولية للتنمية)، يُدعى ممثلو البلدان الأعضاء المقترضة للمشاركة في الاجتماعات بغرض المساعدة في ضمان تلبية سياسات المؤسسة وأُطُر تمويلها لاحتياجات تلك البلدان. وكانت أحدث عملية تجديد (وهي العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية) قد اختُتمت في 2016. وعقدت أربعة اجتماعات للعملية، كما يلي:

• 14-15 مارس/آذار في باريس، فرنسا

• 21-24 يونيو/حزيران في ناي ببيي تاو، ميانمار

• 10-11 أكتوبر/تشرين الأول في واشنطن العاصمة

• 14-15 ديسمبر/كانون الأول يوغياكارتا، إندونيسيا

وفيما يلي عرض لأوراق البحوث التي ستُطرح للنقاش في تلك الاجتماعات.

الاجتماع الأخير. عُقد الاجتماع الأخير للعملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية في يوغياكارتا، إندونيسيا في الفترة ما بين 14-15 ديسمبر/كانون الأول.

بيان صحفي | بيانات الدول المانحة والمقترضة

الاجتماع الثالث. عُقد الاجتماع الأخير للعملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية في واشنطن العاصمة في الفترة ما بين 10-11 أكتوبر/تشرين الأول. وجرت مناقشة الأوراق التالية:

مسودة تقرير منتدبي العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية. (فترة التعليقات اختتمت في 11 نوفمبر/تشرين الثاني).

تفاصيل حول الجزء الخاص بالقطاع الخاص للمؤسسة الدولية للتمويل والمؤسسة الدولية لضمان الاستثمار في العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية – سبتمبر/أيلول 2016

الاجتماع الثاني. عُقد الاجتماع الثاني للعملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية في ناي ببيي تاو، ميانمار، في الفترة من 21 إلى 24 يونيو/حزيران 2016. وجرت مناقشة الأوراق التالية:

طريق المضي قدماً في العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة: نظام قياس نتائج العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة -مايو/أيار 2016

الطلب على موارد التجديد الثامن عشر للمؤسسة الدولية للتنمية وإستراتيجية الاستخدام الفعال لتلك الموارد - مايو/أيار 2016

محور التركيز الرئيسي للعملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية - نحو عام 2030: الاستثمار في النمو، والقدرة على المجابهة، والفرص - مايو/أيار 2016

تغير المناخ - مايو/أيار 2016

الهشاشة والصراع والعنف - مايو/أيار 2016

المساواة بين الجنسين والتنمية - مايو/أيار 2016

الحوكمة والمؤسسات - مايو/أيار 2016

الوظائف والتحول الاقتصادي - مايو/أيار 2016

التعاون فيما بين مؤسسات مجموعة البنك الدولي: اقتراح بإنشاء نافذة للقطاع الخاص تتبع مؤسسة التمويل الدولية - الوكالة الدولية لضمان الاستثمار في العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية - يونيو/حزيران 2016

الاجتماع الأول. عُقد الاجتماع الأول للعملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية في باريس، فرنسا، يومي 14 و 15 مارس/آذار 2016. انظر ملخص الرؤساء المشاركين. وجرت مناقشة الأوراق التالية:

تحديد أجندة العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة: التوجهات الاستراتيجية – مارس/آذار 2016

استعراض سياسة التخرج من أهلية الاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية - مارس/آذار 2016

أسعار الصرف الأجنبي السارية المستخدمة في العملية الثامنة عشرة لتجديد موارد المؤسسة - مارس/آذار