العملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية

الاجتماع النهائي. اختُتمت العملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية في برلين بألمانيا يومي 13 و 14 ديسمبر/كانون الأول 2007. للاطلاع على نتيجة الاجتماع، يُرجى مراجعة  البيان الصحفي  وملخص الرئيس.

الاجتماع الرابع. عُقد الاجتماع الرابع للعملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في مالاهايد بمقاطعة دبلن في آيرلندا يومي 12 و 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2007. وكان من بين المواضيع الرئيسية للنقاش الفعالية على المستوى القطري، وتحقيق الانسجام والتناغم، والنتائج، وتغير المناخ. انظر ملخص الرئيس  وأوراق المناقشة (pdfs):

الاجتماع الثالث. عُقد الاجتماع الثالث للعملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في واشنطن العاصمة يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2007. وركز الاجتماع على قضايا المتابعة فيما يتعلق بنظام التخصيص المستند إلى الأداء، علاوة على دور المؤسسة في ضمان القدرة على تحمل أعباء الديون. انظر   ملخص الرئيس وأوراق المناقشة (pdf):

الاجتماع الثاني. عُقد الاجتماع الثاني للعملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في مابوتو بموزامبيق في الفترة من 28 إلى 30 يونيو/حزيران 2007. وكان المشاركون من أعضاء المؤسسة قد اختاروا خلال الاجتماع الأول، الذي عُقد في مارس/آذار 2007، ثلاثة محاور تركيز خاصة، هي: (1) دور المؤسسة ضمن الهيكل العالمي للمعونات؛ (2) فعالية المساعدات التي تقدمها المؤسسة على المستوى القطري؛ و (3) دور المؤسسة في الدول الهشة. وكان محورا التركيز الأول والثالث هما موضوع النقاش خلال اجتماعات مابوتو. انظر   ملخص الرئيس،  القضايا الرئيسية وأوراق الاجتماع (pdf):

الاجتماع الأول. اجتمع ممثلون عن 40 بلداً مانحاً ("مندوبو المؤسسة الدولية للتنمية") وتسعة ممثلين عن البلدان المقترضة من المؤسسة في باريس يومي 5 و 6 مارس/آذار 2007 لبدء المفاوضات الخاصة بالعملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة، وهو التجديد الذي سيوفر الموارد للبلدان منخفضة الدخل على مدى السنوات الثلاث الممتدة من 1 يوليو/تموز 2008 وحتى 30 يونيو/حزيران 2011. وحضر هذا الاجتماع أيضاً ممثلون عن كل من البنك الآسيوي للتنمية والبنك الأفريقي للتنمية. انظر   ملخص الرئيس.

واختار المشاركون خلال هذا الاجتماع "محاور التركيز الخاصة" التي ستركز عليها مناقشات العملية الخامسة عشرة لتجديد موارد المؤسسة. كما ناقشوا القضايا المتعلقة بتمويل المؤسسة و نظام المؤسسة المعني بتخصيص الموارد . ومن بين الأوراق الأخرى التي ناقشها المشاركون في هذا الاجتماع ما يلي: