العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية

مفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية تُختتم بنجاح في لندن بالمملكة المتحدة في أول يوليو/تموز عام 2002.

التقرير الأخير  (pdf)

في يوليو/تموز من عام 2002، اختتم ممثلو الجهات المانحة (مندوبو المؤسسة الدولية للتنمية) مفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة واتفقوا على إطار لبرنامج المؤسسة المقرر لهذا التجديد وما يرتبط به من احتياجات تمويلية. وكان من شأن هذا التجديد أن يتيح ارتباطات حجمها 18 مليار وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة (أي حوالي 23 مليار دولار) لأعضاء المؤسسة من البلدان الفقيرة خلال السنوات الثلاث التالية، بدءاً من أول يوليو/تموز عام 2002. وفي إطار العملية الثالثة عشرة لتجديد الموارد، اتفق ممثلو الجهات المانحة على زيادة استخدام المنح التي تقدمها المؤسسة للمساعدة في معالجة الصعوبات الخاصة التي تواجهها البلدان الأشد فقراً والأكثر ضعفاً.

كما نص هذا الإطار على إنشاء نظام قياس يقوم على أساس النتائج لربط برامج المؤسسة بتحقيق النتائج الإنمائية للبلدان المعنية. وقد فُتحت مناقشات التجديد الثالث عشر أمام ممثلي البلدان المقترضة والمجتمع المدني، كما جرت إتاحة كافة وثائق المعلومات المرجعية للجمهور على موقع البنك على شبكة الإنترنت. وعلاوة على ذلك، عُرضت على الموقع مسودة لتقرير المندوبين كي يعقب الجمهور عليها، وتم إدخال ملاحظات الجمهور في صلب النسخة النهائية للتقرير. وفيما يلي عرض لأوراق المعلومات الأساسية التي ناقشها المندوبون وممثلو البلدان المقترضة:

الاجتماع الخامس. عُقد الاجتماع الخامس والأخير لمفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في لندن بالمملكة المتحدة يومي 1 و 2 مايو/أيار 2002.

مذكرات المعلومات الأساسية والفنية (بصيغة pdf):

الاجتماع الرابع. عُقد الاجتماع الرابع لمفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في مونترو بسويسرا يومي 6 و 7 ديسمبر/كانون الأول 2001.

أوراق المناقشة:

مذكرات المعلومات الأساسية والفنية:

الاجتماع الثالث. عُقد الاجتماع الثالث لمفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في باريس بفرنسا خلال الأيام من 22 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول 2001.

أوراق المناقشة::

مذكرات المعلومات الأساسية والفنية:

الاجتماع الثاني.  عُقد الاجتماع الثاني لمفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في أديس أبابا بإثيوبيا يومي 6 و 7 يونيو/حزيران 2001.

أوراق المناقشة:

مذكرات المعلومات الأساسية والفنية:

الاجتماع الأول. عُقد الاجتماع الأول لمفاوضات العملية الثالثة عشرة لتجديد موارد المؤسسة في باريس بفرنسا خلال الأيام من 27 فبراير/شباط إلى 1 مارس آذار 2001.

أوراق المناقشة:

مذكرات المعلومات الأساسية والفنية: