التمويل

التمويل

يجري تخصيص أموال المؤسسة الدولية للتنمية للبلدان المستفيدة وفقاً لمستويات الدخل السائدة بها، وسجل نجاحها في إدارة اقتصاداتها ومشروعات المؤسسة الجاري تنفيذها. وتقرض المؤسسة الأموال بشروط ميسرة للغاية، حيث تقدم الاعتمادات بدون أية فوائد أو بفوائد منخفضة.

أكبر البلدان المقترضة من المؤسسة الدولية للتنمية في السنة المالية 2016 بملايين الدولارات
بنغلاديش 1,557
الهند 1,025
إثيوبيا 1,862
باكستان 1,460
كينيا 646
نيجيريا 1,075
تنزانيا 864
فييتنام 1,670
جمهورية الكونغو الديمقراطية 600
غانا 500

 

تتحدد شروط الإقراض وفقا لمستوى المخاطر التي تواجه البلدان المقترضة نتيجة لمخاطر ارتفاع المديونية، ومستوى نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، والجدارة الائتمانية للاقتراض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير. وتحصل البلدان المقترضة المعرضة لمخاطر ارتفاع مديونيتها على مساعدات مالية في شكل منح بنسبة مائة في المائة، أما البلدان المعرضة لمخاطر متوسطة من ارتفاع مديونيتها فتحصل على 50% من المساعدات في شكل منح. فيما تحصل بلدان أخرى على اعتمادات من المؤسسة الدولية للتنمية بشروط اعتيادية أو بشروط مختلطة وصارمة بآجال استحقاق تبلغ 38 عاما و 25 عاما على الترتيب.

في السنة المالية 2016 (المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2016) بلغ إجمالي الارتباطات المقدمة من المؤسسة 16.2 مليار دولار أمريكي (شاملة الضمانات المقدمة من المؤسسة) منها 12% في صورة منح. وتضمنت الارتباطات الجديدة في السنة المالية نفسها 161 عملية جديدة. وقد قامت المؤسسة منذ عام 1960 بإقراض 328 مليار دولار أمريكي لما يبلغ 112 بلداً. وقد زادت الارتباطات السنوية زيادة مطردة وبلغت في المتوسط حوالي 19 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

يتم توجيه العمليات التي تمولها المؤسسة لصالح التعليم الابتدائي، وخدمات الرعاية الصحية الأساسية، والمياه النظيفة، ومرافق الصرف الصحي، والإجراءات الوقائية البيئية، وتحسينات مناخ ممارسة أنشطة الأعمال، والبنية الأساسية، والإصلاحات المؤسسية. وتمهد هذه المشاريع الطريق لتحقيق النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وزيادة مستويات الدخل، وتحسين الظروف المعيشية.

تركز المؤسسة الدولية للتنمية على تحقيق النمو عريض القاعدة، ويشمل ذلك:

  • السياسات الاقتصادية السليمة، والتنمية الريفية، وأنشطة أعمال القطاع الخاص، والممارسات البيئية المستدامة.
  • الاستثمار في العنصر البشري، والتعليم، والرعاية الصحية خاصة في مجال مكافحة فيروس ومرض الإيدز والملاريا والسل.
  • توسيع نطاق قدرات البلدان المقترضة لتقديم الخدمات الأساسية وإرساء مبدأ المساءلة فيما يتعلق بالموارد العامة.
  • تحقيق الانتعاش من آثار الحروب الأهلية والاضطرابات المدنية، والصراعات المسلحة، والكوارث الطبيعية.
  • وتشجيع التكامل التجاري والإقليمي.
إقراض المؤسسة الدولية للتنمية حسب القطاعات % من الإجمالي 1
البنية التحتية 31
الخدمات الاجتماعية 30
الإدارة العامة والقانون 20
الزراعة 12
الصناعة والتجارة 3
التمويل 3

 

تقوم المؤسسة الدولية للتنمية بعمل دراسات تحليلية لبناء القاعدة المعرفية التي تسمح بتصميم يتسم بالحنكة للسياسات بغرض الحد من الفقر. وتسدي المؤسسة المشورة للحكومات بشأن سبل توسيع قاعدة النمو الاقتصادي وحماية الفقراء من الصدمات الاقتصادية.

تقوم المؤسسة أيضاً بتنسيق مساعدات الجهات المانحة لتقديم العون والإغاثة للبلدان الفقيرة التي لا تستطيع إدارة أعباء خدمة ديونها. وقد قامت المؤسسة بوضع نظام لتخصيص المنح للبلدان المعنية بناء على حجم مخاطر المديونية، حيث تم تصميم هذا النظام لمساعدة البلدان على ضمان الوفاء بالتزامات الديون (استمرارية القدرة على تحمل الدين).

 

1 Percentages do not add up to 100% due to rounding