حساب عنصر المنح

معادلات حساب عنصر المنح (pdf)

تدريب عملي على حساب عنصر المنح

يتيح ذلك للمستخدمين إدخال معلومات معينة عن قرض معين لاحتساب عنصر المنح في القرض.

التعريف

"درجة التيسير"

تُقاس درجة التيسير لأي قرض "بعنصر المنح" فيه. ويُعرّف عنصر المنحة بأنه الفارق بين القيمة الإسمية للقرض (القيمة الظاهرة) وقيمة الخصم على الأقساط المستقبلية لخدمة الدين المستحقة على المقترض (القيمة الحالية)، والتي يُعبر عنها بنسبة من القيمة الإسمية للقرض. وحينما يقل سعر الفائدة المستحق على القرض عن قيمة الخصم، فإن القيمة الحالية للقرض تقل عن قيمته الإسمية، ويعكس الفرق عنصر المنحة (الإيجابي) للقرض.

"فترة السماح"

تُعرّف بأنها الفترة الواقعة بين تاريخ الارتباط وبين تاريخ استحقاق سداد أول قسط من أصل الدين (لجنة المساعدات الإنمائية، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي).

 

"الفترة الفاصلة"

تعرف بأنها "الفترة الزمنية بين تاريخ الارتباط وبين تاريخ استحقاق أول قسط مخصوما منها الفترة الواقعة بين قسطين متتاليين" (لجنة المساعدات الإنمائية، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي).

سعر الخصم

تُستخدم أسعار الخصم من قبل كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لغرضين رئيسيين في إطار سياسة الديون للبلدان منخفضة الدخل:

• (1) تقييم درجة تيسير أي قرض (حساب "عنصر المنح") في تطبيق سياسة البنك للاقتراض غير الميسر وسياسة الصندوق لحدود الدين؛

• (2) حساب القيمة الحالية للدين في إطار استمرارية القدرة على تحمل أعباء الديون لدى البلدان منخفضة الدخل.

في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2013، تبنى مجلسا المديرين التنفيذين لكل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي منهجية جديدة مبسطة تحدد نسبة خصم واحدة وثابتة وموحدة لحساب عنصر المنح في القروض كل على حدة. ويحل هذا النهج محل النظام السابق لأسعار الخصم الذي يقوم على العملة "أسعار الفائدة التجارية الاستدلالية" التي تباينت أكثر وفقا لانتهاء أجل السداد.

ويُحدد السعر الجديد للخصم بخمسة في المائة، وسيتم حسابه فقط بناء على القيمة الدولارية للقرض.